آخر التدوينات

الآلة الحاسبة القابلة للبرمجة ولمذا لايسمح بإستخدامها داخل الصفوف !!




كلنا نعرف ما هي الآلة الحاسبة وما هو دورها وماهي الإستعمالات التي كانت سببا في إختارعها، وكذلك نعرف أن هناك عدة أنواع من الآلات الحاسبة. ولكن هذا الموضوع سنخصصه فقط للحديث عن الآلة الحاسبة القابلة للبرمجة ولمذا يمنع إستعمالها في الصفوف الدراسية سواء في الثانوي الإعدادي أو الثانوي التأهيلي.

مفهوم هذه الآلة ودورها:

هذه آلة حاسوبية متقدمة تتعامل مع الرموز وتظهرها بالشكل المعتاد، وتعطي الإجابة حسب المسألة عددياً أو رمزياً، وتشمل عملياتها جميع عمليات الآلة الحاسوبية العلمية وتزيد عنها باستخدام العمليات التالية:

– العمليات الجبرية مثل حل المعادلة، تحليل كثيرة الحدود، نشر المتطابقات، إيجاد جذور كثيرة الحدود، وغيرها من العمليات الجبرية.

– عمليات التفاضل والتكامل مثل إيجاد مشتقة الدالة، إيجاد تكامل الدالة، إيجاد نهاية دالة، القيمة العظمى والصغرى لدالة، وغيرها كثير.

– ترسم جميع الدوال، ويمكن التعامل مع الرسم بإيجاد نقاط التقاطع، نقاط الانقلاب، نقاط القيم العظمى والصغرى ، وغيرها.

– تستخدم ميزة الجداول، والمصفوفات، والمحددات والتعامل معها بكل سهولة.

– تغطي جميع العمليات الرياضية والإحصائية لمراحل التعليم العام إضافة إلى التعامل مع المعادلات التفاضلية.

– يمكن أن يحتفظ بها الطالب منذ دخوله المدرسة حتى تخرجه من الجامعة لشمولها جميع احتياجاته الحاسوبية.

لماذا يمنع إستعمالها في الصفوف الدراسية:

ولهذه الأسباب التي تم ذكرها لا يسمح الأساتذة بإستعمالها لأنها تجعل عقل التلميذ غير قابل لحساب العمليات بعد إستعمالها لمدة طويلة لأنها تسهل عليه جميع طرق التعلم، سواء في حل المعادلات أو كذلك في رسم المبيانات، أو نشر المتطابقات، وغيرها من العمليات الجبرية التي تتم دراستها.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا الموضوع، أتمنى أن تكونوا قد إستوعبتم المشكل المطروح ولماذا يمنع إستعمال مثل هذه الآلات في الصفوف الدراسية. وألقاكم في موضوع جديد على مدونتكم مدونة عالم التقنية (: